الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2842- حيان. لا يدري من هو. .2843- حيان والد نزار. .-مَنِ اسْمُهُ حيدر وحيدون وحيون: .2844- (ز): حيدر بن علي بن منصور الصوفي. سمع من محمد بن سعد المعاريضي بشيراز، وَأبي منصور بن حمدان وهو من أهل غزنة سافر كثيرا وحج مرارا ولقي المشايخ الكبار وله نظم. .2845- (ز): حيدر بن يحيى بن حيدر بن يحيى الحنبلي الصوفي. قال عياض: أجازني من مكة وكان ممن لا يضبط حديثه، وَلا يعرفه وكانت كتبه قد ضاعت فخلط في أسانيده تخليطا كثيرا ووجدت فهرست الروياني على خلاف ما نقل من أسانيده. ومات في حدود الثلاثين وقد نيف على الثمانين. .2846- (ز): حيدون بن عبد الله الواسطي أبو حيدة. وعنه عمر بن محمد البجيري، وَغيره. ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يغرب. .2847- (ز): حيون بن المبارك البصري. حدث بمصر عن الأنصاري، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: ليستتر أحدكم في الصلاة بالخط... الحديث. رواته ثقات غير حيون والخبر منكر. وعنه إسحاق بن أبي عمران الإستراباذي. انتهى. ذكره حمزة السهمي في تاريخ جرجان من رواية أبي أحمد الغطريفي عن إسحاق. وبقية الحديث بالخط والحجر وما وجد من شيء مع أن المؤمن لا يقطع صلاته شيء. .-حرف الخاء المعجمة: .-مَنِ اسْمُهُ خارجة وخازم وخاقان: .2848- ذ- خارجة بن إسحاق السلمي. عن عبد الرحمن بن جابر. وعنه أبو الغصن. جهله ابن القطان. وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وله في مسند البزار. .2849- (ز): خازم بن جبلة. قال محمد بن مخلد الدوري لا يكتب حديثه. .2850- خازم بن خزيمة البصري. وعنه عبد الجبار بن عمر الأيلي. قال العقيلي: يخالف في حديثه. قلت: له حديث في الشفاعة عند أبي عبد الرحمن المقرىء، عَن عَبد الجبار، انتهى. وهذا تصرف عجيب فإن العقيلي لما ذكره قال بصري من تيم الرباب ثم ساق، عَن مُحَمد بن إسماعيل عن المقرىء الحديث المذكور بسنده بطوله ثم ذكر فيه اختلافا على المقرىء. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال مولى بني سدوس من أهل البصرة سكن بخارى ربما أخطأ يعتبر حديثه بروايته عن الثقات. .2851- خازم بن خزيمة البخاري أبو خزيمة. روى عنه أسلم بن بشر وحفص بن داود الربعي وجماعة. انتهى. قد تبين أنه هو الذي قبله وأنه بصري سكن بخارى. .2852- خازم بن القاسم. وعنه التبوذكي. فيه جهالة. ذكره البخاري وما لينه. انتهى. وقال أبو حاتم: شيخ. .2853- (ز): خازم بن محمد بن خازم أبو بكر القرطبي. قال ابن بشكوال: كان قديم الطلب وافر الأدب ولم يكن بالضابط وكان يخلط في أسمعته وقفت له على أشياء قد اضطرب فيها وكان أبو مروان بن السراج، ومُحمد بن فرج الفقيه يضعفانه. وقال أبو جعفر بن صابر الحافظ المالقي في تاريخه هو ضعيف. مات سنة 496 وآخر من روى عنه محمد بن عبد الله بن خليل. .2854- خاقان بن الأهتم. قال الدارقطني في العلل: ليس بالقوي. قلت: روى، عَن عَلِيّ بن زيد وعنه مُسَدَّد. .-مَنِ اسْمُهُ خالد: .2855- خالد بن إسماعيل بن الوليد المخزومي أبو الوليد [وهو خالد بن الوليد]. وعنه العلاء بن مسلمة وسعدان بن نصر وجماعة. قال ابن عَدِي: كان يضع الحديث على الثقات. وقال الدارقطني: متروك. وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به. قلت: ومن أباطيله سعدان بن نصر عن خالد عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها: {وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا} قال أسر إليها أن أبا بكر خليفتي من بعدي. وله عن عُبَيد الله بن عمر عن صالح مولى التوأمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: شراركم عزابكم. انتهى. وسيأتي في خالد بن الوليد (بعد 2907). وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى عن عُبَيد الله بن عمر مناكير. وقاله الحاكم والنقاش. وقال أبو علي بن السكن منكر الحديث. .2856- خالد بن إسماعيل. ذكره ابن أبي حاتم. مجهول. .2857- (ز): خالد بن إسماعيل المخزومي. وعنه أحمد بن يعقوب. قال الخطيب: مجهولان وفرق بينه وبين الذي قبله ولم يذكر هذه الترجمة في المتفق والمفترق. .2858- خالد بن أسود الحجري. مجهول. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال يروي المقاطيع. .2859- خالد بن أنس. لا يعرف وحديثه منكر جدا وهو: من أحيا سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة. رواه بقية عن عاصم بن سعيد وهو مجهول عنه. انتهى. وهذا الرجل ذكره العقيلي في الضعفاء وقال إثره عن إسحاق بن راهويه عن بقية عن عاصم بن سعيد عنه عن خالد بن أنس، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: من أحيا سنتي... الحديث بطوله لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا بهذا الحديث. والراوي عنه عاصم بن سعيد مجهول بالنقل أيضًا وفي الباب أحاديث بأسانيد لينة. وقد تكرر للذهبي في هذا الكتاب إيراد ترجمة الرجل من كلام بعض من تقدم فتارة يورده كما هو وتارة يتصرف فيه وفي الحالين لا ينسبه لقائله فيوهم أنه من تصرفه وليس ذلك بجيد منه فإن النفس إلى كلام المتقدمين أميل وأشد ركونا والله الموفق. .2860- خالد بن أيوب. بصري. روى عنه جرير بن حازم. قال يحيى: لا شيء. وقال أبو حاتم: منكر الحديث. انتهى. وقال ابن أبي حاتم: معنى قول ابن مَعِين لا شيء ليس بثقة وقال أبي: خالد مجهول. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات. .2861- خالد بن باب. قال أبو زرعة: متروك الحديث. انتهى. وإنما قال ابن أبي حاتم: ترك أبو زرعة حديث خالد بن باب الربعي ولم يقرأ علينا حديثه. وقد روى عنه أبو الأشهب وعوف وهشام بن حسان وأبو نضرة وسلم بن زرير وجماعة. وقال ابنُ مَعِين: ضعيف. قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .2862- خالد بن برد. مجهول. وعنه عبد السلام بن هاشم بخبر منكر، انتهى. وهذا مما تصرف فيه فأذهب منه فوائد جمة. قال العقيلي: خالد بن برد العجلي بصري حدث عبد السلام بن هاشم عنه عن قتادة، عَن أَنس رفعه: من رفع غضبه رفع الله عنه عذابه ومن حفظ لسانه ستر الله عورته. ثم ساقه من طريق أخرى إلى عبد السلام المذكور عنه، عَن أبيه، عَن أَنس وزاد فيه: ومن اعتذر إلى أخيه قبل الله معذرته. قال العقيلي: هذا أولى. ثم وجدته إنما اعتمد على ما في كتاب ابن أبي حاتم، عَن أبيه فإنه قال خالد بن برد، عَن أبيه، عَن أَنس سمعت أبي يقول: هو مجهول. وذكره البخاري فقال: خالد بن برد عن قتادة، عَن أَنس رفعه: من حفظ لسانه... لا يتابع عليه سمع منه عبد السلام بن هاشم. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .2863- خالد بن بريد بن وهب بن جرير بن حازم الأزدي [وقيل خالد بن يزيد بن وهب بن جرير بن حازم]. أتى بخبر منكر بيض له وقيل ابن يزيد. انتهى. وهذه الترجمة لم أرها في كتاب ابن أبي حاتم لا في حرف الموحدة من أسماء الآباء، وَلا في الياء الأخيرة. .2864- خالد بن الحباب. روى عن سليمان التيمي. أدركه أبو حاتم وسمع منه وقال يكتب حديثه. وقال غيره ليس بذاك. .2865- خالد بن حرب.
|